%D9%85%D8%B1%D8%B6%20%D8%AC%D9%84%D8%AF%D9%8A%20%D9%8A%D8%B5%D9%8A%D8%A8%20%D9%82%D8%B7%D8%B9%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%82%D8%B1%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%86 - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

 

مرض جلدي يصيب قطعان البقر في الجولان
الجولان - جولاني - 31\08\2012
تفشى مرض جلدي نادر في قطعان البقر في الجولان خلال الأسابيع الأخيرة، ما أثار المخاوف والقلق لدى مربي الأبقار في المنطقة والخدمات البيطرية على حد سواء.

مركز الخدمات البيطرية، بواسطة الدكتور البيطري فارس حمد، دعا إلى محاضرة بهذا الخصوص، نظراً لخطورة المرض وأبعاده الصحية والاقتصادية على قطعان الأبقار ومربيها في منطقتنا، حيث ستقام المحاضرة في مدرسة مسعدة الثانوية يوم غد الخميس عند الساعة السادسة والنصف مساء.

موقع جولاني التقى الطبيب البيطري حسان الصفدي، الذي كان أول من تعامل مع هذا المرض، فحدثنا عن ذلك قائلاً:
دعيت من قبل أحد مربي الأبقار من قرية عين قنية، قبل أكثر من أسبوعين، لمعاينة إحدى الأبقار، التي تعاني من مرض جلدي غامض، ضمن قطيعه الموجود في منطقة زعورة. قمت بمعاينة البقرة المذكورة وضننت في بادئ الأمر أنها مصابة بإحدى أمراض الجدري الجلدية. وفي اليوم التالي دعيت من قبل أحد مربي الأبقار في مجدل شمس إلى منطقة بركة مرج المن ووجدت هناك حالتين متطابقتين مع الحالة المذكورة، فبدأ الشك يراودني، ليزيد من شكي هذا اتصال ثالث تلقيته من أحد مربي الأبقار من مسعدة لديه قطيع في منطقة الحرش، ووجدت هناك 12 بقرة مصابة بنفس الحالة. هنا تيقنت أن الموضوع أكبر وأننا أمام مرض لم نواجهه من قبل. فقمت بالاتصال بأحد الأطباء البيطريين القدماء وذوي الخبرة، وهو الدكتور دورون تيومكين، وخبرته عن ذلك، فحضر على الفور إلى حرش مسعدة وقام بدوره بمعاينة الأبقار، فساوره الشك حول مرض نادر لم يسبق أن رأيناه في منطقتنا، ويسمى مرض "التهاب الجلد العقدي"، فقمنا بالاتصال بالدكتور فارس حمد الذي يعمل في مكتب الخدمات البيطرية، وتم أخذ عينة دم من الأبقار المصابة لفحصها في المختبر، ليتبين بعد ذلك صحة الشكوك، وأن هذه الأبقار مصابة فعلاً بهذا المرض الفيروسي، وأن هذا الوباء قد تفشى في قطعان الأبقار في منطقتنا.

وعن هذا المرض أوضح الدكتور حسان ما يلي:
أولاً أطمئن الناس أن هذا المرض لا ينتقل إلى البشر، وإنما يصيب الأبقار فقط، لكنه يمنع منعاً باتاً بيع لحوم أو حليب الأبقار المصابة، ومن يفعل ذلك قد يعرض صحة الناس للخطر.
المرض يصيب البقر عبر العدوى من أبقار مصابة، أو عبر الحشرات، وتظهر الإصابة على شكل فقاعات تحت الجلد، تبدأ صغيرة ثم تكبر، وقد يصل قطرها حتى 10 سم، وترتفع درجة حرارة البقرة حتى 41.5 درجة، ما قد يؤدي إلى الإجهاض والعقم. تظهر على الأبقار علامات الألم وتقل شهيتها للأكل وتزيد وتيرة تنفسها. هذا المرض الفيروسي يستمر حتى الشهر، وتشفى منه الأبقار بعد ذلك، ويمكن أن تعود إلى حالتها الطبيعية.

بعد اكتشاف الوباء أعلنت منطقة الجولان منطقة مغلقة بيطرياً، وهو ما يعني ممنوع إدخال أو إخراج الأبقار منها وإليها إلى أن تتم السيطرة على الوباء، وتم تطعيم كافة المواشي التي لم تصب بعد، وذلك للوقاية.

وهنا وجه الدكتور حسان نداءا لجميع مربي الأبقار لحضور المحاضرة التي أعلن عنها الدكتور فارس من مكتب الخدمات البيطرية لأهمية ذلك بالنسبة للمربين. وكذلك توجه إلى الأهالي بعدم الهلع من المرض، لأنه لا ينتقل إلى الإنسان، ويمكن السيطرة عليه خلال شهور، ولكنه قد يضر بالثروة الحيوانية في المنطقة.